التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:54 ص , بتوقيت القاهرة

"إن خلص الفول أنا مش مسئول".. أسعاره مرشحة للارتفاع عالميا

يتربع الفول على المائدة المصرية كل صباح، وتمثل الوجبة الرسمية للمصرين التي يتم تناولها بشكل شبه يومي على مائدة الإفطار طوال العام.


ويعد البروتين النباتي بديلًا للبروتين الحيواني خاصة في ظل ارتفاع أسعار اللحوم، والدواجن، إذ شهدت أسعار الفول استقرار خلال الماضية ليستقر منخفضًا لعدة أشهر، لكن من المرجح ارتفاع أسعاره خلال الفترة القليلة المقبلة. 


قال عزت عزيز، سكرتير شعبة الحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفول متوقع ارتفاعها خلال الشهر المقبل، لافتًا إلى أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الفول المستود 2000 جنيه في سعر الطن، ليسجل سعر الطن 8 آلاف جنيها للطن من الفول، وهو يسجل حاليًا 6 آلاف جنيه.


وأوضح عزيز، لـ "دوت بيزنس"، إلى أن تراجع الإنتاج العالمي للفول هو السبب وراء الزيادة المتوقعة، مشيرًا إلى أن الإنتاج العالمي تراجع 50% خلال هذا العام مما سينعكس على تراجع حجم المعروض وبالتالي زيادة أسعاره.


وأوضح أن أسعار الفول تشهد حاليا استقرار في الأسعار ومتوسط سعره في السوق 13 جنيهًا للكيلو.


جدير بالذكر أن مصر استوردت الفول خلال العام الماضي 2017 بمبلغ 110.77 مليون دولار، مقابل 198.09 مليون دولار خلال 2016 بنسبة تراجع بلغت 44%، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.


اقرأ أيضا..


غرفة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع التجارة والصناعة المغربية


تفاصيل بروتوكول التعاون بين غرفة القاهرة و"التجارة المغربية"